حصوات الكلى انواع واعراض حصى الكلى و اسبابه kidney stones


kidney stones

الكلى هي واحدة من أهم الأجهزة في الجسم البشري . فهي تساعد على التخلص من السموم والشوائب لتنقيه الدم ، وكذلك التخلص من الفضلات في البول . عندما تتشكل حصى الكلى فإنها تكون غير قادرة على التخلص من بعض هذه السموم بكفاءة ، فتتراكم هذه الحصوات في الكلى او المرارة او الحالب وتسبب الألم الشديد وقد تتسبب في انسداد تدفق البول .

حصوات الكلى - انواع واسباب حصى الكلية
حصى الكلى-حصوات الكلية
وقد تحدثنا في موضوع سابقا عن علاج طبيعي لحصى الكلى بدون جراحة
تابع الموضوع التالي
انواع حصوات الكلى /
هناك ثلاثة أنواع من حصى الكلى :
1- حصاة الكالسيوم : هي الأكثر شيوعا (75 - 85٪)
حيث معظم حصاة الكلى لدى الناس هي من هذا النوع , وغالبا ما تحتوي بلورات أوكساليت الكالسيوم ، وبنسبة أقل تحتوي على بلورات فوسفات الكالسيوم . 
وهناك عوامل ربما تزيد من فرص تكون هذه النوعية من حصى الكلى . ومن أهمها ارتفاع نسبة مادة أوكساليت في الجسم. 
ومادة أوكساليت تتراكم في الجسم من مصدرين : الأول هو بعض المنتجات الغذائية النباتية التي توجد فيها هذه المادة بنسبة عالية مقارنة بغيرها . والثاني هو إنتاج الكبد لهذه المادة .

2 -   حصاة مرجانية :
وهي التي تتكون نتيجة لتكرار حصول التهابات ميكروبية في الجهاز البولي . وتتشكل الحصاة في وقت سريع نسبيا مقارنة بالأنواع الأخرى لحصوات الكلى، ويزداد حجمها ويصبح شكلها مثل الشعب المرجانية، ولذا سميت حصاة مرجانية (staghorn stone) .

3 - حصاة حمض اليوريك : ( 5 - 8٪) 
وهنا يلعب الجفاف في الجسم دورا مهما في نشوء هذا النوع من الحصاة، إضافة إلى ارتفاع كمية أنواع معينة من البروتينات المتناولة في الغذاء.

4 - حصاة سيستين : (10- 15٪)
ونسبة هذا النوع من الحصاة قليلة مقارنة بالأنواع السابقة . وتنشأ لدى من لديهم اضطرابات وراثية ترفع من نسبة مادة سيستين (Cystine) في سائل البول .

اسباب و اعراض حصى الكلية وانواع حصى الكلى

اسباب حصى الكلى :
تتكون الحصى في الكليتين نتيجة لتغيرات في المستويات الطبيعية، السليمة ، للسوائل, الاملاح, المعادن ومركبات اخرى يحتوي عليها سائل البول.
المسبب الاساسي لتشكل الحصى في الكليتين هو استهلاك كميات غير كافية من السوائل. يجب الحرص على شرب الماء بكميات كافية من اجل المحافظة على صفاء سائل البول (ما بين 8 - 10 كؤوس من الماء يوميا، تقريبا). بعض الاشخاص معرضون اكثر من غيرهم لتكون الحصى في الكليتين لديهم ، وذلك جراء حالات طبية معينة او جراء ميل عائلي/ وراثي.
يمكن ان تتكون الحصى في الكليتين على اساس وراثي. في حالة تعرض اشخاص اخرين في العائلة نفسها الى الاصابة بحصى الكلى, فمن المرجح ان يصاب بها اخرون من افراد العائلة، ايضا.

أعراض حصى الكلى :
في معظم الحالات , لا تظهر اعراض حصى الكلى ، طالما بقيت الحصى في الكليتين , فانها لا تسبب اي الم. لكنها قد تسبب ظهور الم مفاجئ وحاد عند تحركها الى خارج الكليتين باتجاه المثانة .
و هذه الاعراض هي :
1- ظهور الم مفاجئ وحاد في احد جانبي الجسم , في تجويف البطن , في الاربية ,
2- في حالة ميل لون البول الى الاحمر او الوردي. 
3- من الممكن ان يشعر المرء بالغثيان وان يعاني من القيء.
4- تكرار إلحاح الرغبة في التبول.
5- ارتفاع حرارة الجسم ، ورعشة البرودة ، حينما يحصل التهاب ميكروبي في مجرى البول بفعل الحصاة .

نصائح لمنع تكوين حصى الكلى :
1 - تغيير في النظام الغذائي
حيث ان تناول الأغذية الغير صحية هي السبب الرئيسي لحصى الكلى , عليك التقليل من كمية المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة التي تستهلكها , و تجنب الأغذية المصنعة والمشروبات الكحولية ,
2 - عليك الإكثار من تناول الفاكهة والخضار لإحتوائها على نسبة عالية من الألياف ,
3 - شرب كمية كبيرة من الماء يوميا للحفاظ على جسمك رطبا وعلى الكلى لتقوم بوظيفتها على أكمل وجه ,


مواضيع هامة